شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] <<< مُحدث بمقترحات الأساتذة والأستاذات > Uuuuuu10

شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] <<< مُحدث بمقترحات الأساتذة والأستاذات > 401146417



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] <<< مُحدث بمقترحات الأساتذة والأستاذات >

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جونكري
avatar



شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] <<< مُحدث بمقترحات الأساتذة والأستاذات > 012012220123uhy9nl08us2qjuwrzpzid3wl
معلومات اضافية
أوسمتى :
شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] <<< مُحدث بمقترحات الأساتذة والأستاذات > KOA34235
عدد المساهمات : 346

شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] <<< مُحدث بمقترحات الأساتذة والأستاذات > Empty
مُساهمةموضوع: شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] <<< مُحدث بمقترحات الأساتذة والأستاذات >   شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] <<< مُحدث بمقترحات الأساتذة والأستاذات > Icon_minitimeالسبت أكتوبر 08, 2011 10:54 pm

شرح رائع بيان يعطيك العافية لدي مداخلة منقوله من الاستاذة ريمه المنيع مشرفة فيزياء لعلك تستفيدين منها.
الضبط:-

هو مقارنة قياس ما بالقياس الفعلي أو الحقيقي.
و نتائج الحسابات أو القياس يمكن أن تكون مضبوطة ولكن ليست دقيقة؛ أو دقيقة و لكن ليست مضبوطة؛ و قد تكون لا هذه ولا تلك .

و النتيجة التي نحصل عليها بعد اتباع الطريقة العلمية في التجارب و تقصي الحقائق الفيزيائية يجب أن تكون مضبوطة ودقيقة و من ستكون قابلة للتطبيق .

و يمكن توصيح الدقة و الضبط في الأشكال التالية :
الصورة في المرفقات

أخطاء القياس
و هي كالتالي :
تنقسم الأخطاء إلى أنواع ثلاثة:

1- الأخطاء النظامية Systematic :

أخطاء ناشئة عن سبب معين غالبا ما يكون معلوما سلفا. وعندما نعيد التجربة عددا كبيرا جدا من المرات فإنه يمكن إدخال هذه الأخطاء في الحساب والتخلص منها بعد ذلك.
أمثلة:
- مسطرة قياس مدرجة بشكل غير منتظم
- أنبوب ترمومتر له قطر مختلف من جزء لآخر فيه.
- إبرة مقياس الأميتر لا تقف على الصفر عند قطع التيار.

ســؤال : كيف يمكن التخلص من الأخطاء في الأمثلة الثلاثة السابقة؟؟

جــواب :-
- إعادة تدريج المسطرة وكذا الترمومتر
- طرح المقدار الذي تقف عنده إبرة مقياس الأميتر من القراءة في كل مرة.

2- الأخطاء الطارئة أو العشوائية Accidental or Random :

ينشأ هذا الخطأ عن عدة أسباب مستقلة غير معلومة سلفا.. ويؤثر كل منها بشكل مختلف. وهذه الأخطاء من الممكن تقليلها إلى أدنى الحدود ولكن يستحيل التخلص منها كليا.

بعض أسباب الأخطاء الطارئة :

- النقص في دقة أجهزة القياس.
- عدم كمال الحواس البشرية. (وخُـلـقَ الإنـسـان ضـعـيـفـا)

- أثر الظروف الخارجية (تغير درجة الحرارة – الرطوبة – الضغط ..............الخ)

ويمكن أن نعرف لماذا نحصل على عدة قراءات مختلفة عندما نقيس عدة مرات تيار ضعيف باستخدام غلفانومتر حساس. من الممكن أن تكون الأسباب:
اهتزاز المبنى والأرض بسبب مرور وسائل النقل في الشارع. هبوب الرياح من النافذة أو التكييف أو جهاز التهوية..... الخ.

ولذلك يقول العلماء: السبب العام لاختلاف القراءات هو " الارتجاج". لكن لا يزال السبب غير معروف سلفاً كما هو التعريف.

فكرة: يمكن تقليل الأخطاء إلى أدنى الحدود بإجراء تجربة الغلفانومتر في السرداب (القبو) ولكن لا يمكن التخلص منها نهائيا.

3- الأخطاء الفاحشة (الحماقات) Blunders :

هذه الأخطاء تنشأ من قلة عناية المجرب عند تسجيل القراءات أو تشغيل الجهاز أو عدم وضوح شاشة أرقام الجهاز.

أمثلة:-
- قرأت 18 بدلا من13 وهذا يظهر بشكل كبير في الأرقام الإنجليزية المستطيلية (جرب بنفسك).
- كتبت 0.2 بدلا من 0.02 أو 1.75 بدلا من 17.5.الخ

كيف نتخلص من هذه الأخطاء:
بسيطة ......استبعدها من القراءات وأعد القياس


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الوادعي
avatar



شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] <<< مُحدث بمقترحات الأساتذة والأستاذات > 012012220123gq758dt4b6l9i
معلومات اضافية
عدد المساهمات : 175

شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] <<< مُحدث بمقترحات الأساتذة والأستاذات > Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] <<< مُحدث بمقترحات الأساتذة والأستاذات >   شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] <<< مُحدث بمقترحات الأساتذة والأستاذات > Icon_minitimeالسبت مايو 26, 2012 11:31 pm

لاهنت يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] <<< مُحدث بمقترحات الأساتذة والأستاذات >

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] <<< مُحدث بمقترحات الأساتذة والأستاذات >>
» شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] <<< مُحدث بمقترحات الأساتذة والأستاذات >>>
» شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] <<< مُحدث بمقترحات الأساتذة والأستاذات >>>
» اسئله مراجعه للمنهج الجديد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 ::  :: منتدى التعليم العام-
الساعة الأن بتوقيت (Saudi Arabia)
جميع الحقوق محفوظة ((لـ منتديات آل عامر وادعه))
  alamr wadeh ®https://alamr.forumarabia.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2012


لاٍقتراحاتكم أو شكاويكم أو التبليغ عن المخالفات أو عدم القدره على التسجيل أو خلاف ماذكر - خاصيه متاحه للجميع وتشمل زوار المنتدى ... أدارة المنتدى

أنت غير مسجل فى منتدبات قبيلة آل عامر وادعة . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا