شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] <<< مُحدث بمقترحات الأساتذة والأستاذات >>> Uuuuuu10

شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] <<< مُحدث بمقترحات الأساتذة والأستاذات >>> 401146417



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] <<< مُحدث بمقترحات الأساتذة والأستاذات >>>

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جونكري
avatar



شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] <<< مُحدث بمقترحات الأساتذة والأستاذات >>> 012012220123uhy9nl08us2qjuwrzpzid3wl
معلومات اضافية
أوسمتى :
شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] <<< مُحدث بمقترحات الأساتذة والأستاذات >>> KOA34235
عدد المساهمات : 346

شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] <<< مُحدث بمقترحات الأساتذة والأستاذات >>> Empty
مُساهمةموضوع: شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] <<< مُحدث بمقترحات الأساتذة والأستاذات >>>   شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] <<< مُحدث بمقترحات الأساتذة والأستاذات >>> Icon_minitimeالسبت أكتوبر 08, 2011 10:57 pm

الحصة الرابعة:
1- نستعين بالله ونقوم بحل الواجب السابق مع الطلاب.
2- نقسم الطلاب إلى مجموعات حسب العدد بحيث لا يزيد عدد المجموعة الواحدة عن خمسة طلاب.
3- نوزع على كل مجموعة ورقة العمل الملحقة في المرفقات.
4- نطرح السؤال التالي للتحفيز والتهيئة:
من منكم يرغب في أن نقيس طوله ؟؟
نختار أحد الطلاب نقوم بإسناد مهمة القياس لطالبين من كل مجموعة ويبدأ القياس وتسجيل النتائج ،بالتأكيد سيكون هناك اختلاف في النتائج التي سجلها الطلاب ..
من هنا نستنتج أن القياس ليس عملية عشوائية إنما هو فن يحتاج (للدقة والضبط) التي سنتعرف عليه اليوم بإذن الله.
إذن ما هي الدقة وكيف نحصل على قياس دقيق وما هو الضبط وما شروطه؟؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ
ورقة العمل نشاط (1)ــــــــــــــ (خمس دقائق)
هذا النشاط لمعرفة أهمية إتقان طريقة القياس حتى يكون دقيقا وأن الدقة مرتبطة بأقل فرق بين القيمتين المسجلتين..
1- نوزع على كل مجموعة نابضين متشابهين وحلقتين ونطلب منهم تسجيل طول النابض بعد تعليق الحلقتين .
2- المعلم وظيفته يراقب ويوجه ويرشد فقط .
3- حتما ستكون النتائج متفاوتة ..يناقشها المعلم مع الطلبة ويرجح المجموعة الدقيقة بناءا على النتائج المتقاربة والتي يكون فيها المدى صغير جدا بين القراءتين أي التي يكون هامش الخطأ لها أصغر ما يمكن...بعد أن يدونها على السبورة.
4- المعلم: الإتقان في القياس يعطينا الدقة.
5- المعلم:كل مجموعة يتعاونون في صياغة مفهوم أو تعريف للدقة القياس:
6- يستمع المعلم للمفهوم الذي صاغته المجموعات ويرجح المفهوم الأقرب ..
إذن الدقة : درجة الإتقان في القياس
(عند عدم توفر الحلقات والنوابض يمكن استبدالها بقراءة التجربة من الكتاب والتعليق على الشكل 7-1 فهو يوضح المعنى باختصار وسهولة)
النشاط (2) من ورقة العمل>>>>هذا النشاط ليتعرف الطالب على كيف تتفاوت دقة القياس باختلاف التدريج:7- يعطي المعلم 5 دقائق لحل النشاط ويناقش النتائج:ويوضح أن النتائج في المخبار b كانت مختلفة أكثر لأن دقته أقل بسبب أن تدريجه أكبر.
8- لحساب الدقة نقوم بقسمة أصغر تدريج على 2 وهو نفسه خطأ القياس المتوقع.
9- بعد ذلك يناقش مع الطلاب النشاط ويترك لهم حل التطبيق ليتأكد من فهمهم لمقدار الخطأ الممكن.
إذن دقة القياس تتأثر بعاملين:
1- مدى إتقان طريقة القياس .
2- تدريج أداة القياس.
10- ننتقل الآن لتوضيح ماهية الضبط وأهميته في القياس:
يمكن أن نبدأ الموضوع بلعبة صغيرة: يحضر المعلم ميزان عادي المستخدم لقياس أوزان الطلاب أو كتلهم بمعنى أصح (غير الكتروني) ويتلاعب به المعلم بحيث لا يكون على الصفر بل يشير إلى 20 كجم بالتأكيد لن يلاحظ الطلاب ذلك ثم يسألهم من منكم يريد أن يقيس وزنه يختار أحد الطلاب (طالب نحيل) ويصعد على الميزان ،بالتأكيد ستكون القراءة زائدة عن المتوقع ب 20 كجم وسيفاجأ الطلاب بذالك ويكتشفون أن الميزان يحتاج إلى ضبط ومعايرة حتى تكون نتائجه مقبولة.
إذن ماذا نعني بالضبط؟؟
هو اتفاق نتائج القياس مع القيمة المقبولة في القياس.ويتأثر بعدة عوامل منها:
1- معايرة الجهاز
2- زاوية النظر للتدريج.

بعد ذالك ينتقل الطلاب لحل النشاط 3 في ورقة العمل ومن ثم التطبيق.

الواجب:
س37 ص 25

أرحب بالنقد الهادف لا تنسوا مشاهدة ورقة العمل في المرفقات لأنها الأساس الذي اعتمد عليه الشرح.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الوادعي
avatar



شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] <<< مُحدث بمقترحات الأساتذة والأستاذات >>> 012012220123gq758dt4b6l9i
معلومات اضافية
عدد المساهمات : 175

شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] <<< مُحدث بمقترحات الأساتذة والأستاذات >>> Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] <<< مُحدث بمقترحات الأساتذة والأستاذات >>>   شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] <<< مُحدث بمقترحات الأساتذة والأستاذات >>> Icon_minitimeالسبت مايو 26, 2012 11:31 pm

لاهنت يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] <<< مُحدث بمقترحات الأساتذة والأستاذات >>>

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] <<< مُحدث بمقترحات الأساتذة والأستاذات >>
» شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] <<< مُحدث بمقترحات الأساتذة والأستاذات >
» شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] <<< مُحدث بمقترحات الأساتذة والأستاذات >>>
» اسئله مراجعه للمنهج الجديد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 ::  :: منتدى التعليم العام-
الساعة الأن بتوقيت (Saudi Arabia)
جميع الحقوق محفوظة ((لـ منتديات آل عامر وادعه))
  alamr wadeh ®https://alamr.forumarabia.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2012


لاٍقتراحاتكم أو شكاويكم أو التبليغ عن المخالفات أو عدم القدره على التسجيل أو خلاف ماذكر - خاصيه متاحه للجميع وتشمل زوار المنتدى ... أدارة المنتدى

أنت غير مسجل فى منتدبات قبيلة آل عامر وادعة . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا