بسم الله الرحمن الرحيم
الفصل الثاني
حييت أن أساعد ليس لدي خلفية عن الدورة الخماسية ولكن هذي محاولتي.. في تصوير الحركة 2-1
*بعد مراجعة الدرس السابق .. وربط الفيزياء بالرياضيات
تهيئة : وذلك بعرض الصورة أو عرض فيلم وطرح السؤال
ماذا تشاهدين أو تشاهد ؟
ج/ نشاهد سباق للسيارات
هل يمكننا تمثيل حركة إحدى السيارات؟ هذا ما سوف نتعرف عليه
تجربة استهلالية:
الأدوات : ممكن تجربة الكتاب صـ 29 أو بدل السيارتين كرتين أو نختار طالبتين نحدد خط البداية لسباق ثم نطلقهما في اللحظة نفسها
نكرر خطوات التجربة .
س/ أي السيارتين أسرع ؟ ولماذا ؟
راح يحددوا السيارة الأسرع .. وعلى أساس أاختيارهم أنها قطعت مسافة خلال فترة زمنية أقل .
من هنا ابدأ توضيح السرعة المتوسطة وهي أن يقطع الجسم مسافات خلال فترة زمنية.وسوف نتطرق إلى مفهوم السرعة المتوسطة في الحصص القادمة.
وابدأ بطرح سؤال بتجربة بسيطة نفس الأدوات السابقة ولكن تختلف في إحداها تتحرك والأخرى واقفة .. ما الفرق بين السيارتين؟ هل يمكن حساب سرعتهما مثلا؟!
أعتقد راح يتفقوا أن سرعة إحدى السيارتين صفر..
س/ وما السبب ؟ لأنها لم تتحرك بقيت في مكانها .
كيف نعرف أن جسما تحرك ؟ عندما يغير مكانه
س/ ما المقصود بالحركة؟
إن الحركة موجودة في كل مكان حولنا مثل حركة عقارب الساعة وحركة الأرجوحة وحركة السيارة على الخط السريع او الدائري اذا هنا أنواع للحركة وسوف نتطرق إلى حركة جسم على خط مستقيم وتعتبر اسهل الحركات
ملاحظة:
أنواع الحركة :1- إنتقالية( حركة على خط مستقيم –المقذوفات-السقوط الحر)الجسم ينتقل إلى نقطة أخرى
2- دورية( حركة دائرية- اهتزازية – توافقية بسيطة –موجية)
مخطط الحركة
عندما ذكرتن في التجربة1و 2 عن حركة السيارة هل يمكن متابعة حركتها من نقطة البداية؟وماذا نسمي ذلك ؟
ج/ نعم , مخطط للحركة
• إذا مخطط الحركة: هو معرفة مواقع الجسم في فترات زمنية متساوية
ويمكن عمل مخطط لأي جسم يتحرك. الشكل2-2صــ30و الشكل 2-4 صــ31
*نموذج الجسيم النقطي
*** تجربة تقوم طالبة بتحرك للأمام بخطوات ونقوم بوضع مخطط لحركتها على شكل نقاط متتابعة ..ا هنا أصل إلى أن اختزلنا حركتها بوضع نقاط وهذا ما يسمى نموذج الجسيم النقطي.
نموذج الجسيم النقطي: هو أن يستبدل بالجسم في المخطط التوضيحي للحركة مجموعة من النقاط المتتالية
التقويم: 35 - 36صـ52