بصمات بسيطة ومتواضعه لتحفيز الطالب/الطالبة  Uuuuuu10

بصمات بسيطة ومتواضعه لتحفيز الطالب/الطالبة  401146417



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 بصمات بسيطة ومتواضعه لتحفيز الطالب/الطالبة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جونكري
avatar



بصمات بسيطة ومتواضعه لتحفيز الطالب/الطالبة  012012220123uhy9nl08us2qjuwrzpzid3wl
معلومات اضافية
أوسمتى :
بصمات بسيطة ومتواضعه لتحفيز الطالب/الطالبة  KOA34235
عدد المساهمات : 346

بصمات بسيطة ومتواضعه لتحفيز الطالب/الطالبة  Empty
مُساهمةموضوع: بصمات بسيطة ومتواضعه لتحفيز الطالب/الطالبة    بصمات بسيطة ومتواضعه لتحفيز الطالب/الطالبة  Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 05, 2011 4:27 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .....
ان التربية والتعليم في وقتنا الحالي بحاجة إلى التغيير والتطوير بسبب الثورة العلمية والمعرفية في مختلف المجالات التربوية ..وملتقانا ( ملتقى الفيزيائين العرب) يسعى دوما للوصول إ لى مستوى افضل في مجال التعليم بفضل الله ثم بجهود القائمين من مشرفين ومشرفات على هذا الملتقى الشامخ ..لذا كان لابد من إعادة النظر في مدخلات العملية التربوية لتخرج طلابا ً ذوي نوعية علمية ومهارية وتقنية عالية وهذا بالتأكيد يتطلب إعادة النظر في اسلوب تدريسنا وان نسعى الى الأنماط التدريسية المحفزة للطالب ومن المعروف انه لايوجد قواعد محدده ينبغي على المعلم اتباعها اثناء قيامه بالتدريس سواء التقليدي او المطور فأساليب التدريس ليست محكمة الخطوات ولاتسير وفق شروط او معايير وانما ترتبط بصورة اساسية بشخصية المعلم وسماته وخصائصه وتضل مرهونة بتعبيراته اللغوية والحركات والتعبيرات والنغمات الصوتية ومخارج الحروف والاشارات والأيماءات بصورة تميزه عن غيره من المعلمين وبإذن الله ان نكون جميعنا لنا من السمات والخصائص ماتميزنا وتجعلنا قادرين على ايصال الأمانة الملقاه على عاتقنا ...........

ولي هنا بصمات بسيطة ومتواضعه قمت بتفعيلها لطالباتي .....

1- استراتيجية فكر -زاوج -شارك
استراتيجية مناقشة وتعاونية تتكون من ثلاث مراحل :
1- فكر (يطرح المعلم /المعلمة سؤالا ً يفكر كل طالب / طالبة منفردا ً لمدة نحو دقيقة واحدة )
2-زاوج (يتناقش كل طالب / طالبة مه جاره في الصف حول اجابة السؤال لمدة نحو خمس دقائق )
3-شارك (يتناقش طلاب/ طالبات الصف جميعا ً في الاجابة عن السؤال )
وطرحته بشكل ورقة عمل ودونت عليها اسم الاستراتيجية :

وكتبت : فيزيائيتي المبدعة بالتعاون مع افراد مجموعتك :قدمي قضية من مقررك الدراسي الفصل الأول (مدخل علم الفيزياء ) مستخدمة فكر-زاوج -شارك


2- استراتيجية لوح القفز
يعرض المعلم / المعلمة صورة فيلم الخ ويطلب من الطلاب/الطالبات التفكير فيما تحمله الصورة او الفيلم من مضمون ومن ذلك ينطلق في الأسهاب عن الوحدة او الدرس


3- مسابقة رائعة
اقوم بإعداد بطاقات تحمل رموز كميات فيزيائية والصقها على السبورة واضع بطاقات اخرى في صندوق تحمل اسم الكميات الفيزيائية واطلب من مجموعة من الطالبات تقريبها وربطها بما على السبورة
او بطاقات تحمل (البادئات)


4- مسابقة نهاية الفصل
بطاقات تحمل اسم الدروس الخاصة بالفصل والصقها على السبورة واعد بطاقات اخرى تحمل مفردات او اهداف الخ وتربط الطالبة بين كل مفرده وهدف بما يناسبه من درس

5-اكررر سؤال التجربة الاستهلالية (السؤال الاستقصائي)الذي نبدأ به ...اي بمعنى الطالبات ينفذن ...ورش عمل متعاونه تنفذ وانا اكررر السؤال للتحفيز

6-اكتب على السبورة في جهة اليسار من الاعلى الرموز v I R وهذا خاص بالفصل الأول الفيزياء والرياضيات اكتب هذه الرموز واطلب من اي طالبة توضح ماذا تعني لها هذه الرموز وطالبة اخرى تكون قانون من الرموز على الترتيب واخرى تكتب لنا قانون التيار من الرموز وطالبة اخرى قانو المقاومة من الرموز وتصبح العملية تؤديها الطالبة ذهنيا ً

7-الكميات الأساسية والرمز لكل كمية اقوم بعمل بطاقات تحمل سم الكميات وبطاقات تحمل الرمز واطلب من كل مجموعة ان تربط كل كمية برمزها لبث روح التنافس ثبت علمياً أن ذاكرة الإنسان لديها القدرة علي تذكر الصور أكبر من تذكر الكلمات ، و لذلك نحن نحاول أن نجعل مادة الفيزياء ملخصة بطريقة الصور كالتالي :
هناك ما يسمي بـ ( mind mapping ) ألا و هو : تخطيط المخ ، و هنا سنحاول استخدام هذه الطريقة لتخطيط مخنا في مادة الفيزياء . كيف ؟؟؟؟؟
1- أحضر ورقة بيضاء بدون تسطير كورق الطباعة و قلم رصاص .
2 - حدد الفصل الذي تريد تلخيصه .
3- ذاكر الفصل جيداً من ملزمة المدرس الذي يعطيك الدرس و علم بالماركر علي القوانين و التعريفات و العناوين الرئيسية .
4- امسك قلمك الرصاص و حدد علي الورقة في المنتصف تماماً دائرة مثلاً أكتب بداخلها عنوان الفصل .
5- إعمل فروع من الدائرة التي رسمتها كفروع الشجر مثلاً بحيث يخرج من كل فرع مربع كبير تكتب بداخله جزء محدد من الفصل ، و هكذا قم بتوزيع العناوين الفرعية في الفصل علي تلك الفروع التي حددتها .
6- قدر الإمكان لا تترك أي شئ مهم إلا و تكتبه و في الوقت نفسه احرص علي أن تجمع الفصل كله في ورقة واحدة .
7- استخدم الألوان في الكتابة و الرسم و اجعل الورقة شكلها جميل .
8- أنت الآن جاهز لعملية التثبيت ، فإذا أردت مراجعة هذا الفصل بعد ذلك فلن يستغرق منك أكثر من نصف ساعة .
9- جرب الطريقة و ستنفذها في كل المواد ، لأنها طريقة ناجحة بنسبة 100% و مجربة قبل ذلك .
10- كل تمنياتي أن أكون استطعت توصيل الفكرة


يقسم العمل على المجموعات بعدد الفصول المقرره ...بمثابة خرائط ذهنية تفيد الطالبة/الطالب وتسهل عليه فهم المادة والالمام بها




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اظل في احزاني
avatar



بصمات بسيطة ومتواضعه لتحفيز الطالب/الطالبة  012012220123p26d3ts2bniy82s9vdy
معلومات اضافية
أوسمتى :
بصمات بسيطة ومتواضعه لتحفيز الطالب/الطالبة  Nlt26265
عدد المساهمات : 217

بصمات بسيطة ومتواضعه لتحفيز الطالب/الطالبة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بصمات بسيطة ومتواضعه لتحفيز الطالب/الطالبة    بصمات بسيطة ومتواضعه لتحفيز الطالب/الطالبة  Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 05, 2011 7:29 pm

آختيO.o°• جونكري O.o°•سلمت يمنآكـ على مآحملتهـ لنآ

موضوع عآلي بذوقهـ ,, رفيع بشآنهـ

كلمآتـ كآنت ,, وسوف تزآل بآلقلبـ ,,

يــ ع ـطيكـ الــ ع ـآآفيهـ على مآطرحتي لنآآ يـآآلــ غ ـلآآآ ,,

ولاتحرمينامن جديدكـ ,,,, لآعدمتي ,,, ولآهنتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

بصمات بسيطة ومتواضعه لتحفيز الطالب/الطالبة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» المزولة الشمسية ,,, " تجارب بسيطة 5 "
»  فكرة صناعة بطارية بأدوات بسيطة .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 ::  :: منتدى التعليم العام-
الساعة الأن بتوقيت (Saudi Arabia)
جميع الحقوق محفوظة ((لـ منتديات آل عامر وادعه))
  alamr wadeh ®https://alamr.forumarabia.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2012


لاٍقتراحاتكم أو شكاويكم أو التبليغ عن المخالفات أو عدم القدره على التسجيل أو خلاف ماذكر - خاصيه متاحه للجميع وتشمل زوار المنتدى ... أدارة المنتدى

أنت غير مسجل فى منتدبات قبيلة آل عامر وادعة . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا