الفصل الثاني : تمثيل الحركة
2-1 تصوير الحركة
نحتاج في هذا الدرس إلى صورة منظر طبيعي
+ 5 شفافيات + صورة 4 سيارات صغيرة متماثلة + اقلام ماسحة او فلوماستر ما تفرق ( لانها تمسح بقليل من العطر )
خطوات قبل بدء العمل :
الصق السيارة الصغيرة في بداية الشفافية 1 بالاسفل
ثم الصق السيارة 2 بعد مسافة معينة من بداية الشفافية 2
وكذلك الصق السيارة 3 بعد مسافة معينة من بداية الشفافية 3
والصق السيارة 4 في نهاية الشفافية 4
واترك الشفافية 5 كما هي
حان وقت الدرس
احكي في البداية قصة صغيرة تناسب المنظر الطبيعي والسيارة المستخدمة
( ملاحظة : حديثي معكم او مع الطالبات سيكون باللون الاحمر أما عملي فيكون باللون الاسود )
أمسك المنظر الطبيعي وأضع فوقها الشفافية رقم 1 وأحكي قصتي عن :
أراد رجل أن يسافر في رحلة بسيارته الجديدة فقطع مسافة معينة في 3 ثواني مثلا
وأحرك الشفافية 1 من اول المنظر الطبيعي الى اخرها كما بالشكل الموضح
ولكن هناك رجلا آخرا يشاهد حركة السيارة وأراد أن يعرف سرعتها هل هي ثابتة ام تتزايد او تتناقص ، فالتقط بكاميرته الخاصة حركة السيارة في 4 لقطات بأزمنة متساوية اللقطة الاولى كما بالشكل
( فأضع الشفافية رقم 1 فوق المنظر الطبيعي مرة أخرى واثبتها بدون حركة )
أما اللقطة الثانية فكانت
( فاسحب الشفافية 1 وأضع بدالها الشفافية 2 )
واللقطة الثالثة ( أسحب الشفافية 2 وأضع بدلا عنها الشفافية3 )
واللقطة الرابعة ( اسحب الشفافية 3 وأضع بدلا عنها الشفافية 4 )
وأسأل الطلبات في كل مرة عن مكان السيارة حتى يعرفوا الفرق بين اللقطات الاربعة
جمع المصوّر لقطاته الأربعة فوق بعضها كانت هذه النتيجة
فأضع الشفافيات الاربعة فوق بعضها فيكون هذاالشكل
لا استطيع في كل مرة ان ارسم السيارات الاربعة
وأسال الطالبات : ما الحل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قد تختلف الاجابات ولكنهن يتوصلن جميعا الى فكرة تحديد نقطة بدلا من رسم سيارة في كل مرة
فأحدد نقطة واحدة في كل سيارة ( هي نفسها في كل مرة )
وأسأل : ما النقطة المناسبة لتحديدها في السيارة ؟
وليكن نقطة نعتقد انها مركز الكتلة مثلا فأخترت العجلة الكبيرة الوسطى فأضع مكانها نقطة حمراء مثلا
اضع الشفافية 5 فوق الشفافيات وامسك القلم الفلوماستر واضع نقطة دائرية في العجلة الوسطى واكررها في بقية السيارات كما بالشكل
أحذف المنظر الطبيعي والشفافيات الاربعة الاولى وابقي فقط الشفافية رقم 5 التي رسمتها بالفلوماستر
الشفافية رقم 5 هي المنظم التخطيطي للحركة
تعرف الطالبة ان الزمن بين كل نقطتين هي متساوية 1 ث مثلا
ولكن المسافات بينها قد تختلف
لو كانت المسافات متساوية فالسيارة تسير بسرعة ثابتة
فماذا لو كانت المسافات تتباعد أو تتناقص
تستطيع الطالبة ان تقيس المسافات بالمسطرة وتحدد نوع سرعة السيارة
جزى الله الأستاذة المنفذه لهذا الدرس كل الخير