فكرة التمهيد لهذا الدرس ...
أطلب من طالبين أن يقفا أمام زملائهم ...
وأطلب من الطالب الأول :
أن يحسب لي خمس ثوان باستخدام ساعته ...
( يرفع يده بداية احتسابه الوقت ثم ينزلها بعد نهاية الوقت )
ثم أتساءل هل احتجت لمعلومة أضافية لكي تحتسب الوقت ؟؟
ثم أطلب من الطالب الثاني :
أن يدفع الطاولة التي أمامه ...
وبعد أن يدفعها ... أتساءل ...
على أي أساس دفعت الطاولة في هذا الاتجاه ؟
لماذا لم تدفعها في الاتجاه المعاكس ، أو إلى اليمن أو إلى اليسار ...
ثم أطلب من الطالب الأول :
أن يقيس طول الطاولة التي أمامه باستخدام مسطرة ... بعد ذلك أتساءل
هل يتغير طول الطاولة لو قيست بطريقة أخرى ؟؟...
ثم أطلب من الطالب الثاني :
أن يسرع بمقدار خطوتين لكل ثانية ، وبعد أن يفعل ذلك ... أتساءل
لماذا لم تسرع في أي اتجاه آخر ...
( وإن كان الطالب نبيها ) ... فسيسأل في اتجاه أسرع ؟؟؟
ثم ألخص هذا الموضوع
بأن هناك كميات يمكن معرفتها من
معلومة واحدة وهي مقدارها ( قياسها )
وتسمى الكميات القياسية
وأن هناك كميات لا يمكن معرفتها إلا من معلومتين ، وهي
المقدار والاتجاه ، وتسمى الكميات المتجهة
أي أن زميلكم الأول هو طالب قياسي
وزميلكم الثاني هو طالب اتجاهي ...