ﺗﻌﺎﻟﻮﺍ ﻣﻌﻲ ﻟﻨﺘﻌﻠﻢ ﻓﻨﻮﻥ ﺍﻻﺗﻴﻜﻴﺖ ﺍﻟﻌﺎﻣﻪ ﺍﻭﻻ ﻣﺎﻫﻮ ﺍﻻﺗﻴﻜﻴﺖ ؟؟ﺍﻻﺗﻴﻜﻴﺖ ﻫﻮ : ﺍﻻﺗﻴﻜﻴﺖ ﻫﻮ : ﺳﻠﻮﻙ ﺑﺎﻟﻎ ﺍﻟﺘﻬﺬﻳﺐﺃﻭ ﺍﺣﺘﺮﺍﻡ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﻭ ﺍﺣﺘﺮﺍﻡ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﻭ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻌﻬﻢﺃﻭ ﺁﺩﺍﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺼﺎﻝ ﺍﻟﺤﻤﻴﺪﺓﺃﻭ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﺍﻟﻤﻘﺒﻮﻝ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺎﺍﻹﺗﻴﻜﻴﺖ ﻓﻦ ﻛﺒﻘﻴﺔ ﺍﻟﻔﻨﻮﻥﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻹﺗﻴﻜﻴﺖ ﻫﻮ ﺍﺣﺘﺮﺍﻡ ﺍﻟﻨﻔﺲ، ﻭﺍﺣﺘﺮﺍﻡ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ، ﻭﺣﺴﻦ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻌﻬﻢﺫﻟﻚ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺭﺍﻕ ﻭﻣﺤﺘﻮﻯ ﺇﻧﺴﺎﻧﻲ ﺣﻀﺎﺭﻱ، ﻓﺎﻟﺤﻀﺎﺭﺓ ﻟﻴﺴﺖ ﻗﺼﺮﺍً، ﻭﻻ ﺳﻴﺎﺭﺓ ﻓﺎﺭﻫﺔ، ﻭﻻ ﻣﺠﺮﺩ ﺯﻳﻨﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﻭﺍﻟﻤﻠﺒﺲ، ﻭﻟﻜﻨﻬﺎ ـ ﺑﺎﻟﺪﺭﺟﺔ ﺍﻻﻭﻟﻰ ـ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻲ ﺍﻟﺮﺍﻗﻲ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻌﺮﻑ ﺑـ (ﺁﺩﺍﺏ ﺍﻟﻠﻴﺎﻗﺔ)..ﺃﺻﻞ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﺗﻴﻜﻴﺖ :ﻛﻠﻤﺔ ﻓﺮﻧﺴﻴﺔ ﻟﻔﻈﻴﺎ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﺍﻟﺒﻄﺎﻗﺔ (The Ticket)ﻭﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻻﺗﻴﻜﻴﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺳﻮﻋﺔ ﺍﻟﺒﺮﻳﻄﺎﻧﻴﺔ:ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﺎﻋﺪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻧﺴﺠﺎﻡ ﻭ ﺍﻟﺘﻼﺅﻡ ﻣﻊ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻭ ﻣﻊ ﺍﻟﺒﻴﺌﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻌﻴﺸﻮﻥ ﻓﻴﻬﺎ.ﻭ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻻﺗﻴﻜﻴﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺳﻮﻋﺔ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ:ﺍﻻﺗﻴﻜﻴﺖ ﻛﻠﻤﻪ ﺗﻌﻨﻲ ﺍﻟﺘﻬﺬﻳﺐ ﻭ ﺍﻟﻠﻴﺎﻗﺔ ﻭ ﺗﺤﻤﻞ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﺴﻴﻦ ﻋﻼﻗﺘﻪ ﺑﺎﻵﺧﺮﻳﻦ.ﺍﺗﻴﻜﻴﺖ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻻﺧﺮﻳﻦﻓﻲ ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﺑﻂ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺒﻌﻀﻬﻢ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺳﻨﺠﺪ ﻏﻴﺎﺏ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ، ﻭﻟﻜﻞ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﺟﺎﻧﺒﺎﻥ ﺇﺣﺪﺍﻫﻤﺎ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﺍﻟﻨﻘﺪ ﻭﺍﻵﺧﺮ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﺍﻟﻤﺪﺡ. ﻓﻜﻴﻒ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﺗﺤﻘﻖ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﻟﻨﻔﺴﻚ ﻓﻲ ﺗﻌﺎﻣﻠﻚ ﻣﻊ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﻭﺇﺻﺪﺍﺭ ﺃﺣﻜﺎﻣﻚ ﻋﻠﻴﻬﻢ؟ ﻓﻼﺑﺪ ﺃﻥ ﺗﺘﺤﻠﻰ ﺃﻧﺖ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﻟﻜﻲ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺃﻯ ﺷﺨﺺ، ﻓﺄﻧﺖ ﻓﻘﻂ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻮﺳﻌﻚ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﻣﻴﺰﺍﻥ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﻭﺍﻟﺮﺧﺎﺀ-ﺃﻭﻻ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﻴﺔ:ﻭﻣﻌﻨﻲ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﺗﻨﻘﺪ ﻧﻔﺴﻚ ﻗﺒﻞ ﻧﻘﺪﻙ ﻟﻶﺧﺮﻳﻦ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻲ ﺗﻘﺒﻠﻨﻘﺪ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﻟﻚ، ﻭﻳﻘﺼﺪ ﻫﻨﺎ "ﺍﻟﻨﻘﺪ ﺍﻹﻳﺠﺎﺑﻲ" ﻟﻴﺲ ﺍﻟﻘﺎﺋﻢ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ.- ﺛﺎﻧﻴﺎ ﺍﻟﻤﺮﻭﻧﺔ:ﺍﻟﻤﺮﻭﻧﺔ ﻭﺍﻟﺤﻴﺎﺩ ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻻﻧﺤﻴﺎﺯ ﻫﻲ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﻣﺮﺍﺩﻓﺔ ﻟﺒﻌﻀﻬﺎ ﺍﻟﺒﻌﻀﺘﻈﻬﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩﻓﺎﺕ ﺑﻮﺿﻮﺡ ﻓﻲ ﺗﻌﺎﻣﻼﺗﻨﺎ ﻭﻋﻼﻗﺎﺗﻨﺎ ﻓﻲ ﻣﺤﻴﻂ ﺍﻷﺳﺮﺓ ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﻳﻜﻮﻧﺎﻻﻧﺤﻴﺎﺯ ﻣﻄﻠﻮﺑﺎً ﻭﺣﺎﺟﺔ ﻣﻠﺤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﺇﻧﺠﺎﺯ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﻭﺃﺩﺍﺋﻬﺎ، ﺃﻭ ﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻜﻮﻧﺈﻳﺠﺎﺑﻴﺎﺗﻪ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺳﻠﺒﻴﺎﺗﻪ.-ﺛﺎﻟﺜﺎ ﺍﻟﺘﻮﺍﺿﻊ:ﺍﻋﺮﻑ ﺣﺪﻭﺩ ﻗﺪﺭﺍﺗﻚ ﻭﺇﻣﻜﺎﻧﺎﺗﻚ، ﻻ ﺗﻐﺘﺮ ﻭﻻ ﺗﺘﻌﺎﻟﻰ ﻋﻠﻲ ﻣﻦ ﻫﻢ ﺣﻮﻟﻚ ﻭﺍﺟﻌﻞ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﻄﻴﺒﺔ ﺩﺍﺋﻤﺎً ﺿﻤﻨﻘﺎﻣﻮﺳﻚ ﺍﻟﻠﻐﻮﻱ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺴﺘﺨﺪﻡ ﻣﺼﻄﻠﺤﺎﺗﻪ ﻓﻲ ﺣﻮﺍﺭﻙ ﻣﻊ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ.- ﺭﺍﺑﻌﺎ ﺍﻟﺼﺒﺮﻭﺍﻟﻤﺜﺎﺑﺮﺓ:ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺃﺷﺨﺎﺹ ﻳﺤﺎﺻﺮﻭﻧﻚ ﺑﺎﻟﻤﻀﺎﻳﻘﺎﺕ ﻋﻠﻴﻚ ﺑﺎﻟﺘﺤﻠﻲ ﺑﺎﻟﺼﺒﺮﻭﺍﻟﻤﺜﺎﺑﺮﺓ ﻭﺍﻟﻤﺤﺎﻭﻟﺔ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺮﺓ ﺗﻔﺸﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻌﻬﻢ ﺣﺘﻰ ﻳﺘﻐﻴﺮﻭﺍ ﻭﺗﻜﻴﻔﻬﻤﺤﺴﺒﻤﺎ ﺗﺮﻳﺪ ﻟﻜﻲ ﺗﺼﻞ ﺇﻟﻲ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺗﺮﺿﻴﻚ.- ﺧﺎﻣﺴﺎ ﺳﻌﺔ ﺍﻷﻓﻖ:ﻻ ﺗﺘﻌﺼﺐ ﻟﺮﺃﻳﻚ ﺑﻞ ﻛﻨﻌﻠﻲ ﺍﺳﺘﻌﺪﺍﺩ ﻟﺘﻐﻴﻴﺮﻩ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﺨﻠﻲ ﻋﻨﻪ ﺇﺫﺍ ﺩﻋﺖ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﻟﺬﻟﻚ. ﻻ ﺗﻘﺒﻞ ﺃﻱ ﺷﺊ ﻋﻠﻲ ﺃﻧﻬﻨﺘﻴﺠﺔ ﻧﻬﺎﺋﻴﺔ ﻭﺣﺘﻤﻴﺔ ﺑﻞ ﻗﺎﺑﻠﺔ ﻟﻠﻤﻨﺎﻗﺸﺔ ﻭﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺮ. ﺗﻌﻠﻢ ﻛﻴﻒ ﺗﻌﺎﺭﺽ ﻭﻛﻴﻒ ﺗﺆﻳﺪ ﻛﻞ ﺣﺴﺒﺎﻟﻤﻮﻗﻒ.-ﺳﺎﺩﺳﺎ ﺍﻟﻌﻘﻼﻧﻴﺔ:ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺨﻀﻮﻉ ﻟﻠﻤﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ، ﻻﺑﺪ ﻭﺃﻥ ﻳﻜﻮﻧﻬﻨﺎﻙ ﺗﻔﺴﻴﺮﺍﺕ ﻭﺃﻋﺬﺍﺭ ﻣﻘﺒﻮﻟﺔ ﻟﻜﻞ ﻓﻌﻞ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻪ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺗﺠﺎﻩ ﻏﻴﺮﻩ. ﻓﺴﻌﺎﺩﺗﻚ ﺍﻟﻤﻨﺸﻮﺩﺓ ﻻ ﺗﻜﻤﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻔﺎﺀ ﻭﺍﻟﻜﺮﺍﻫﻴﺔ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻄﺎﺀ ﻭﺍﻟﺤﺐ ﻟﻶﺧﺮﻳﻦ ﺑﻼ ﺣﺪﻭﺩ!!ﻣﻦ ﺍﻫﻢ ﻗﻮﺍﻋﺪ ﺍﻹﺗﻴﻜﻴﺖ ﺑﺸﻜﻞ ﻋﺎﻡ1ـ ﺍﻥ ﺗﻜﻦ ﻭﺗﻴﺮﺓ ﺻﻮﺗﻚ ﻟﻄﻴﻔﺔ، ﻣﻌﺘﺪﻟﺔ، ﻻ ﻗﺴﻮﺓ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻻ ﺣﺪَّﺓ.2ـ ﺗﻨﺎﺯﻝ ﻋﻦ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻟﻤﻦ ﻫﻮ ﺃﻛﺒﺮ ﻣﻨﻚ ﺳﻨﺎً.3ـ ﻻ ﺗﻠﺠﺄ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺍﻟﻤﺼﻄﻨﻊ.4ـ ﻻ ﺗﻘﻞ ﻟﻤﻦ ﺃﺧﻄﺄ (ﺃﻧﺖ ﻣﺨﻄﺊ..) ﺑﻞ ﻗﻞ: (ﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺍﺏ ﺃﻣﺎ ﺃﻧﺎ ﻓﺄﻇﻦ..).5ـ ﻻ ﺗﺤﺎﻭﻝ ﺍﻟﺘﻌﺮﻑ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﺮﺍﺭ ﻏﻴﺮﻙ، ﻭﺇﺫﺍ ﺍﺳﺘﻮﺩﻋﻚ ﺃﺣﺪٌ ﺳﺮَّﺍً ﻓﻜﻦ ﻛﺘﻮﻣﺎً ﻭﻻ ﺗﻔﺸﻪ..6ـ ﺍﺗﺮﻙ ﺟﺎﻧﺒﺎ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﺿﻴﻊ ﺍﻟﺨﻼﻓﻴﺔ ﻟﺘﺘﺠﻨﺐ ﺍﻻﺻﻄﺪﺍﻡ ﻣﻊ ﻣﻦ ﺗﺘﺤﺪﺙ ﻣﻌﻬﻢ.7ـ ﺗﺠﻨّﺐ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻚ ﻭﻋﻦ ﻣﺂﺛﺮﻙ ﻭﻋﻦ ﺻﺤﺘﻚ ﺃﻭ ﻣﺮﺿﻚ.8ـ ﻛﻦ ﻣﺘﻮﺍﺿﻌﺎً ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺜﻚ ﻭﺍﺳﺘﺄﺫﻥ ﻟﺘﺄﺧﺬ ﺍﻟﻜﻼﻡ.9ـ ﻻ ﺗﻬﻤﺲ ﺑﺎﺫﻥ ﺃﺣﺪ ﻭﺃﻧﺖ ﻓﻲ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ.10ـ ﻻ ﺗﺘﺒﺎﺩﻝ ﻣﻊ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮﻳﻦ ﻧﻈﺮﺍﺕ ﻓﻴﻬﺎ ﻏﻤﺰ ﺑﺎﻵﺧﺮﻳﻦ.11ـ ﻻ ﺗﺘﺤﺪﺙ ﺇﻟﻰ ﺻﺪﻳﻘﻚ ﺑﻠﻐﺔ ﺃﺟﻨﺒﻴﺔ ﻭﺃﻧﺘﻤﺎ ﺑﻴﻦ ﺃﺷﺨﺎﺹ ﻻ ﻳﻌﺮﻓﻮﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻐﺔ.12ـ ﻳﺠﺐ ﺍﻥ ﺗﻮﻟﻲ ﻣﺤﺪﺛﻴﻚ ﺍﻻﻧﺘﺒﺎﻩ ﺍﻟﺘﺎﻡ، ﺩﻋﻬﻢ ﻳﺘﻜﻠﻤﻮﺍ ﻭﺃﺻﻎ ﺍﻟﻴﻬﻢ ﺑﺼﻤﺖ ﻭﺍﻫﺘﻤﺎﻡ، ﻭﻛﻠﻤﺎ ﺍﺻﻐﻴﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﻧﻜﻮﻥ ﺃﻗﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ.13ـ ﻻ ﺗﻬﺰﺃ ﺑﺄﺣﺪ ﻭﺍﻣﺘﻨﻊ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺰﺍﺡ.14ـ ﻻ ﺗﻜﺬﺏ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺜﻚ ﻭﻻ ﺗﺤﻠﻒ.15ـ ﻻ ﺗﺘﻤﻠﻖ ﻭﻻ ﺗَﺴﺘﻐﺐ ﻭﻻ ﺗُﺸﻬِّﺮ..16ـ ﺍﺣﺬﺭ ﺍﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺪﺍﺣﻴﻦ ﺍﻟﻜﺬﺑﺔ، ﺑﻞ ﺃﺻﺪﻕ ﺍﻟﻘﻮﻝ، ﻭﻗﺪِّﻡ ﺍﻟﻨﺼﺢ ﺑﻤﺤﺒﺔ، ﻭﺍﻧﺘﻘﺪ ﺍﺻﺪﻗﺎﺀﻙ ﺑﺤﺮﺹ.17ـﻤﺎﺭﺱ ﺍﻟﺜﻨﺎﺀ ﻭﺍﻟﺸﻜﺮ ﺑﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﺩﺏ ﻭﺍﻟﻠﻴﺎﻗﺔ.18ـ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻻﺑﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺎﻗﺸﺔ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺜﻚ، ﻓﻨﺎﻗﺶ ﺑﻬﺪﻭﺀ ﻭﻭﻋﻲ، ﻭﺍﺳﺘﻨﺪ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻗﺸﺘﻚ ﻋﻠﻰ ﻋﻠﻤﻚ ﻭﺛﻘﺎﻓﺘﻚ ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻨﻄﻖ ﺍﻟﺴﻠﻴﻢ، ﻭﺇﻳﺎﻙ ﻭﺍﻟﺼﻴﺎﺡ ﻭﺍﻟﺘﺠﺮﻳﺢ، ﻭﻳﻤﻜﻨﻨﺎ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻤﺤﺎﺩﺛﺔ ﻫﻲ ﻓﻦٌ ﻓﻲ ﺣﺪّ ﺫﺍﺗﻬﺎ، ﻣﻬﻤﺎ ﺍﺧﺘﻠﻔﺖ ﺁﺭﺍﺀ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺛﻴﻦ، ﻭﻫﻲ ﻣﻔﻴﺪﺓ ﻷﻧﻬﺎ ﺗﻨﺸﻂ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻀﻌﻒ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻟﺠﻠﺴﺎﺕ ﺍﻟﻄﻮﻳﻠﺔ ﺍﻣﺎﻡ ﺍﻟﺘﻠﻔﺰﻳﻮﻥ، ﺣﻴﺚ ﺍﻥ ﻋﺮﺽ ﺍﻟﻤﻮﺍﺿﻴﻊ ﺍﻟﻜﺎﻣﻠﺔ ﺍﻟﻨﻀﺞ ﻳﺪﻓﻊ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﻤﻮﺩ ﺍﻟﻜﺎﻣﻞ.19ـ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻄﻒ ﻭﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﺗﻜﺮﺍﺭ ﺍﻻﺳﺘﻐﺮﺍﺏ ﻷﻣﻮﺭ ﺗﺒﺪﻭ ﻋﺎﺩﻳﺔ ﻭﻣﺄﻟﻮﻓﺔ ﻟﺪﻯ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ.20ـ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺣﺎﺫﺭ ﻃﺮﺡ ﺃﺳﺌﻠﺔ ﺫﺍﺕ ﻃﺎﺑﻊ ﺷﺨﺼﻲ.21ـ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﺐ ﺍﻟﺘﻄﻮﻉ ﺑﻄﺮﺡ ﺭﺃﻱ ﺃﻭ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﻧﺼﺢ ﻟﻢ ﻳُﻄﻠﺐ ﻣﻨﻚ ﺗﻘﺪﻳﻤﻪ.22ـ ﻻ ﺗﻘﺎﻃﻊ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ.23ـ ﻻ ﺗﻜﻦ ﺛﺮﺛﺎﺭﺍً ﻭﺗﻌﺘﻘﺪ ﺍﻥ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﻳﺴﺘﻤﺘﻌﻮﻥ ﺑﻜﻼﻣﻚ ﻛﻤﺎ ﺗﺴﺘﻤﺘﻊ ﺑﻪ ﺍﻧﺖ..24ـ ﻻ ﺗﻐﺮﻕ ﻣﻮﺿﻮﻋﺎً ﺗﺎﻓﻬﺎً ﺑﺎﻟﺘﻔﺎﺻﻴﻞ ﻭﺍﻻﺣﺪﺍﺙ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﻬﻢ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ.25ـ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﻘﺎﺵ ﻳﺪﻭﺭ ﺣﻮﻝ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺑﻌﻴﺪ ﻋﻦ ﻣﻌﺎﺭﻓﻚ ﺃﻭ ﺛﻘﺎﻓﺘﻚ ﻓﻤﻦ ﺩﻭﺍﻋﻲ ﺍﻷﺩﺏ ﺃﻥ ﺗﻨﺼﺖ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﺃﻥ ﺗﺤﺎﻭﻝ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﺑﻪ ﻭﻓﻬﻤﻪ..26ـ ﻻ ﺗﻘﻞ (ﻫﻮ) ﺃﻭ (ﻫﻲ) ﻋﻦ ﺷﺨﺺ ﺛﺎﻟﺚ ﻣﻮﺟﻮﺩ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺛﻴﻦ ﺑﻞ ﺍﺫﻛﺮ ﺍﺳﻤﺔﺍﻹﺗﻴﻜﻴﺖ ﻓﻲ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﻬﺪﺍﻳﺎﻫﺪﻳﺔ ﺍﻟﺰﻓﺎﻑ :ﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﻫﺪﻳﺔﺍﻟﺰﻓﺎﻑ ﻟﻠﻌﺮﻭﺳﻴﻦ ﻣﺎ ﺩﺍﻣﺖ ﻭﺟﻬﺖ ﻟﻚ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﺳﻮﺍﺀ ﺷﺎﺭﻛﺖ ﻓﻲ ﺣﻔﻞ ﺍﻟﺰﻓﺎﻑ ﺍﻭ ﻟﻢ ﺗﺘﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﻓﻴﻪ ﻭﻳﺘﻮﻗﻒ ﻧﻮﻉ ﺍﻟﻬﺪﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﺻﻠﺘﻚ ﺑﺎﻟﻌﺮﻭﺳﻴﻦ , ﻓﺈﺫﺍ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻫﻨﺎﻙ ﺻﻠﺔ ﻗﺮﺍﺑﺔﺍﻭ ﺻﺪﺍﻗﺔ ﻗﻮﻳﺔ ﺑﻴﻨﻜﻤﺎ ﻓﺎﻟﺰﻫﻮﺭ ﺗﻜﻔﻲ ﻟﻠﻤﺠﺎﻣﻠﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ, ﺍﻣﺎ ﺍﺫﺍ ﻛﺎﻧﺎ ﻣﻦ ﺍﻷﻗﺎﺭﺏ ﻓﺴﻴﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﺎﺡ ﻟﻚ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻣﺎ ﻳﻨﻘﺼﻬﻤﺎ ﻹﺳﺘﻜﻤﺎﻝ ﻣﺎ ﻳﺤﺘﺎﺟﻮﻧﻪ , ﺍﻥ ﻟﻢ ﻳﺬﻛﺮﺍﻟﻌﺮﻭﺳﺎﻥ ﻣﺎ ﻳﺤﺘﺎﺟﺎﻧﻪ ﻓﻴﻤﻜﻨﻚ ﻣﻔﺎﺟﺄﺗﻬﻤﺎ ﺑﻬﺪﻳﺔ ﺭﻗﻴﻘﺔ ﺍﻧﻴﻘﺔ ﺍﻭ ﻃﻘﻢ ﺷﺎﻱ ﺯﺍﻫﻲ ﺍﻟﻠﻮﻧﻜﺬﻟﻚ ﻳﻤﻜﻨﻚ ﺍﻹﺳﻬﺎﻡ ﻓﻲ ﺗﻜﺎﻟﻴﻒ ﺭﺣﻠﺔ ﺷﻬﺮ ﺍﻟﻌﺴﻞ ﺑﻤﻨﺤﻬﻤﺎ ﻣﻠﻐﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻌﺮﻑ ﻟﺪﻳﻨﺎ (ﺑﺎﻟﻨﻘﻮﻁ) ﻭﻳﻘﺪﻡ ﺍﻟﻨﻘﻮﻁ ﻏﺎﻟﺒﺎ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻓﺮﺍﺩ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﺔ ﺍﻟﻤﻘﺮﺑﻴﻦ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺨﺎﻻﺗﻮﺍﻷﺧﻮﺍﻝ ﻭﺍﻷﻋﻤﺎﻡ ﻭﺍﻟﻌﻤﺎﺕ ﻭﺍﻷﺟﺪﺍﺩ ﻭﻳﺮﺍﻋﻰ ﻋﻨﺪ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﻬﺪﻳﺔ ﺍﻥ ﻳﺮﻓﻖ ﺑﻬﺎ ﻛﺎﺭﺗﺘﻬﻨﺌﺔ ﻭﻳﻠﺼﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻛﺎﺭﺕ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﻤﺘﺠﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻢ ﺷﺮﺍﺅﻫﺎ ﻣﻨﻪ ﻟﻤﻨﺢ ﺍﻟﻌﺮﻭﺳﻴﻦ ﻓﺮﺻﺔ ﺍﺳﺘﺒﺪﺍﻟﻬﺎ ﺍﺫﺍ ﻟﻢ ﺗﺘﻔﻖ ﻣﻊ ﺫﻭﻗﻬﻤﺎ , ﺍﻣﺎ ﻣﻮﻋﺪ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﻬﺪﻳﺔ ﻓﻴﻤﻜﻦ ﺍﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻔﺮﺡ ﺍﻭ ﺑﻌﺪﻩ ﺑﻤﺪﺓ ﻻ ﺗﺰﻳﺪ ﻋﻠﻰ ﺛﻼﺙ ﺍﺷﻬﺮ..ﻫﺪﻳﺔ ﺍﻟﺘﺨﺮﺝ :ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺎﺋﻼﺕ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﺗﺨﺮﺝ ﺍﺣﺪ ﺍﻷﺑﻨﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﻣﻨﺎﺳﺒﺔ ﺗﺴﺘﺤﻖ ﺍﻹﺣﺘﻔﺎﻝ ﺑﻬﺎ ﻭﺩﻋﻮﺓ ﺍﻷﺣﺒﺎﺀ , ﻭﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﻳﻔﻀﻞ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻬﺪﺍﻳﺎ ﺍﻟﺘﺬﻛﺎﺭﻳﺔ ﻷﻥ ﻗﻴﻤﺘﻬﺎ ﺗﺪﻭﻡ ﻣﻊ ﺗﻘﺪﻡ ﺍﻟﺰﻣﻦ ﻣﺜﻞ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻭ ﻛﺎﻣﻴﺮﺍ , ﻛﻤﺎ ﻳﻤﻜﻦ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﻫﺪﻳﺔ ﺭﻗﻴﻘﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻫﺐ ﻷﻧﻬﺎ ﺍﺷﻴﺎﺀ ﻳﺘﺬﻛﺮ ﻣﻨﺎﺳﺒﺘﻬﺎ ﺍﻟﻤﺤﺘﻔﻰ ﺑﻪ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻧﻈﺮ ﺍﻟﻴﻬﺎ , ﻭﺗﻘﺪﻡ ﺍﻟﻬﺪﻳﺔ ﻓﻘﻂ ﻣﻤﻦ ﻭﺟﻬﺖ ﻟﻪ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﻭﻳﻜﺘﻔﻲ ﻣﻦ ﺳﻤﻊ ﺑﺘﺨﺮﺝ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺑﺈﺭﺳﺎﻝ ﺑﺮﻗﻴﺔ ﺗﻬﻨﺌﺔ ﻟﻠﻤﺠﺎﻣﻠﺔ.ﻫﺪﺍﻳﺎ ﻭﺩﻋﻮﺍﺕ ﺍﻟﻌﺸﺎﺀ :ﻏﺎﻟﺒﺎ ﻣﺎ ﻳﻘﺪﻡ ﺍﻟﻤﺪﻋﻮ ﺍﻟﻰ ﺣﻔﻞ ﻋﺸﺎﺀ ﺍﻭ ﻏﺪﺍﺀ ﻧﻮﻋﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻠﻮﻯ ﺍﻭ ﺳﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻫﻮﺭ ﻭﻻ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﺍﻥ ﻧﻨﺘﻈﺮ ﻣﻦ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﻣﺎ ﺟﻠﺒﻨﺎﻩ ﻣﻦ ﺣﻠﻮﻯ ﻋﻠﻰ ﻣﺎﺋﺪﺓ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻷﻧﻐﺎﻟﺒﺎ ﻣﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﺍﻟﻐﺬﺍﺀ ﺍﻟﻤﻘﺪﻣﺔ ﺗﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ( ﺍﻟﺤﻠﻮ)ﻫﺪﺍﻳﺎ ﺍﻟﻌﻤﻞ :ﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﻫﺪﻳﺔ ﺍﻟﻰ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻓﻴﺠﺐ ﺗﻮﺧﻲ ﺍﻟﺤﺬﺭ ﻓﻲ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﻧﻮﻉ ﺍﻟﻬﺪﻳﺔ ﺣﺘﻰ ﻻﻳﺴﺎﺀ ﻓﻬﻢ ﺍﻟﻤﻐﺰﻯ ﻣﻦ ﺗﻘﺪﻳﻤﻬﺎ ﻓﻴﻌﺘﺒﺮﻫﺎ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻣﺤﺎﻭﻟﺔ ﻟﻜﺴﺐ ﺭﺿﺎﺋﻪ , ﻭﻳﻔﻀﻞ ﺍﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺭﻣﺰﻳﺔ ﻣﺜﻞ ﺍﻷﺩﻭﺍﺕ ﺍﻟﻤﻜﺘﺒﻴﺔ , ﺍﻻ ﺍﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﻬﺪﻳﺔ ﻓﻲ ﺣﻔﻞ ﻋﺎﻡ ﻭﺍﻗﻴﻢ ﻟﺘﻜﺮﻳﻢ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﺍﺷﺮﻙ ﺍﻟﻤﻮﻇﻔﻮﻥ ﻛﻠﻬﻢ ﻓﻲ ﺗﻘﺪﻳﻤﻬﺎ ﻟﻪ ﻓﻴﻤﻜﻦ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﻫﺪﻳﺔ ﺛﻤﻴﻨﺔ ﺑﻼ ﺣﺮﺝ , ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻘﻴﺾ ﺗﺆﻛﺪ ﺍﻟﺨﺒﻴﺮﺓ (ﺑﻴﺠﻲ ﺑﻮﺳﺖ) ﺍﻥ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻫﺪﻳﺔ ﻷﺣﺪ ﺍﻟﻤﻮﻇﻔﻴﻦ ﻣﺴﺘﺤﺐ ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭﻩ ﻧﻮﻋﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻘﺪﻳﺮ ﻟﻤﺠﻬﻮﺩﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻞ ...ﻭﻻ ﺗﻨﺴﻲ ﺇﺭﺳﺎﻝ ﺑﺮﻗﻴﺔ ﺷﻜﺮ ﻟﻜﻞ ﻣﻦ ﺩﻋﺎﻙ ﻟﻤﺸﺎﺭﻛﻪ ﻓﺮﺣﺘﻪ ﺳﻮﺍﺀ ﺷﺎﺭﻛﺖ ﻓﻲ ﺍﻹﺣﺘﻔﺎﻝ ﺍﻭ ﻟﻢ ﺗﺸﺎﺭﻙ ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻠﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﺍﻣﺘﻨﺎﻧﻚ ﻟﻪ ﻷ ﻧﻪ ﺗﺬﻛﺮﻙ ﻓﻲ ﺍﻓﺮﺍﺣﻪ.