الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حفظ الإسلام للضروريات الخمس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو سعيد وعازب
avatar




معلومات اضافية
عدد المساهمات : 16

مُساهمةموضوع: حفظ الإسلام للضروريات الخمس    الثلاثاء نوفمبر 26, 2013 1:51 pm

بسم الله الرحمن الرحيم  
الحمد لله رب العالمن ، والصلاة والسلام على إمام المرسلين وشفيع الخلائق يوم الدين ، سيدنا محمد بن عبد الله وعلى آله وصحابته أجمعين .

الحديث في هذا الموضوع يتعلق بحفظ الإسلام للضلروريات الخمس ، ويمكننا القول في ذلك في ما يلي :-

@- حفظ الدين والعقل :
لقد عمل الإسلام على تأصيل هاتين الخاصتين ( الدين  ,   العقل ) وحفظ للمرء دينه بما شرع له من أوامر ونواهي تحقق السعادة له في الدارين ، وحفظ له عقله فحرم عليه كل ما يذهب العقل أو يضره كالخمر والمسكرات التي تؤدي الى شرود الذهن واضطراب العقل والفكر ، فالعقل جوهرة الحياة والمنظم لحركاتها ، والإسلام كذلك يحترم العقل ويمنحه الحرية التامـــة في التفكير والنظر في الكون ، ويحرم إرهابه أو فرض أي فكر عليه.
@- حفظ النفس :
ان تعاليم الإسلام لتحفظ للمرء نفسه ، فالشرع يحرم  قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق ، قال تعالى ( ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق  ) . والحق الذي تزهق به النفوس بينه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فعن بن مسعود رضي الله عنه أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا يحل دم إمرىء مسلم إلا بإحدى ثلاث : القاتل ، والثيب الزاني ، والتارك لدينه المفارق للجماعة ) .
ان الاسلام يحمي النفس البشرية من أفراد المجتمع ، ويحميها من صاحبها فيحرم عليه الإنتحار ويعتبره جريمة كبيرة في حق النفس ، قال الله تعالى (وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا  )(29) سورة النساء،  .
هذا وسنكمل بقيه الضروريات الخمس في الموضوع القادم إن شاء الله تعالى . إن الإسلام دين كامل في جميع  شئونه ، وفي كافة أحواله ،  وأحكامه  ، وعدله ، وقضاءه ،  وشرعه ،  وسلوك أتباعه ،  ولا تجد فيه إلا الكمال ، مما له الأثر الطيب في النفوس والمجتمعات في الحياة الدنيا ، والعقبى الحسنة في الآخرة . وحمايته عامة في الضروريات الخمس وفي غيرها  ، لكن كانت الخمس السابقة هي مما تعارف عليه الجميع ،  وإلا  فالإسلام شامل وحامي لكافة  أمور الحياة على حدٍ سواء .
@ - حماية المال :
بعد حماية الدين والعقل والنفس تأتي شريعة الإسلام لتحمي للإنسان ماله ، فقد أحترم الإسلام حق ملكية المال لكل إنسان ، وحرم كل وسيلة لإكل أموار الناس بالباطل ، فحرم السرقة وأمر بقطع يد السارق ، ونضم المواريث وخصص لكل فرد  ماله من حق . وحرم الرشوة والربا والغش في المعاملات ، والتلاعب بالكيل والميزان ، ووضع القواعد الصحيحة لإنفاق المال ، ونهى عن الإسراف والتبذير وإنفاق المال فيما حرم الله سبحانه وتعالى .
@- حماية العرض :
ويحفظ الإسلام للمرء كرامته وعرضه ، فينهى عن الزنا ، وهتك العرض ، وهدم الأسر والمجتمعات  ، وتضييع الأخلاق ،  ووضع لذلك كله ضوابط وحدود لا يمكن تجاوزها ، والحمد لله على ذلك كله  ،  هذا ولم يقف الإسلام عند هذا الحد ، ولكنه وضع نظاماً لحراسة المجتمع من المفاسد ووقايته من كل عمل يقوض أمنه ، فشرع نظام القضاء ، ونظام الحسبة أو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .وهذه الأنظمة لها دور كبير في تحقيق الأمن للمجتمع المسلم ، وتحميه بعد الله من المفاسد والمعاصي والمنكرات التي تفتك به وتهدد أمنه .
اللهم يا حي ياقيوم ، يا ذا الجلال ولإكرام ، أحفظنا وبلادنا وبلاد المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها من الفتن والمعاصي وسوء الأخلاق ومن المنكرات والفواحش ما ظهر منها وما بطن ، وحقق الأمن دائماً وأبداً في ربوع مجتمعات وبلاد المسلمين  . اللهم آمين . اللهم صل وسلم على نبينا وسيدنا وقدوتنا محمد بن عبد الله وعلى آله وصحابته أجمعين . والله أعلم وأحكم ، إن أصبت فمن الله وإن أخطئت فمن نفسي والشيطان ، وأستغفر الله العظيم وأتوب إليه ، وهو حسبي ونعم الوكيل .
الفقير الى ربه ومولاه / أبو سعيد وعازب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حفظ الإسلام للضروريات الخمس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 ::  :: المنتدى العام-
الساعة الأن بتوقيت (Saudi Arabia)
جميع الحقوق محفوظة ((لـ منتديات آل عامر وادعه))
  alamr wadeh ®alamr.forumarabia.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2012


لاٍقتراحاتكم أو شكاويكم أو التبليغ عن المخالفات أو عدم القدره على التسجيل أو خلاف ماذكر - خاصيه متاحه للجميع وتشمل زوار المنتدى ... أدارة المنتدى

أنت غير مسجل فى منتدبات قبيلة آل عامر وادعة . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا