الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الدوائر المتكاملة (IC)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جونكري




معلومات اضافية
أوسمتى :
عدد المساهمات : 346

مُساهمةموضوع: الدوائر المتكاملة (IC)   الأربعاء أكتوبر 05, 2011 1:08 am

تعريفها : هي دوائر متكاملة يوجد بها (مكثفات ووصلات ثنائية وغيرها من المقاومات)
تركيبها ( تصنيعها ) : مادة شبه موصلة نقية مضاف إليها شوائب بطريقة معينة ودقيقة للغاية
عيوبها : لا يمكن إصلاحها لأنه لا يمكن فصل مكوناتها بعد التصنيع .
مميزاتها :توفر التكلفة والوزن والمساحة والحجم المنخفض .

تفصيل ( للإطلاع ) :





على الرغم مما حققته الترانزستورات للإنسان فإنها لم تكن آخر المطاف بالنسبة للمهتمين في هذا المجال , فقد كانت مجرد بداية انطلاق لما يسمى بثورة الإلكترونيات وقد تلاها ما يسمى بالدوائر المتكاملة فهي جزء صغير داخل الأجهزة الالكترونية تتحكم في سائر أنشطتها و لا تتجاوز مساحتها بضع ميلي مترات مربعة وتضم هذه الرقاقة كل المقومات الالكترونية وتؤدي الدارات المتكاملة مختلف المهام كالتي تقوم بها الدارات المصنوعة من مقومات الكترونية منفصلة وبكونها قليلة الكلفة بالنسبة للتصنيع وعالية الجودة والموثوقية فقد أسهمت بجعل المعدات والأجهزة الالكترونية ارخص ثمنا واصغر حجما وأكثر كفائه وفاعلية.

كيفية صنع الدوائر المتكاملة:



تصنع مقومات الرقاقة برصف شبه موصلات ومواد أخرى على القاعدة السليكونية وتستخدم الحرارة والكيماويات في تشكيل المواد وتنتج التوليفات المختلفة مقومات
بعض النبائط البسيطة يحوي رقاقة رئيسية واحدة وبضعة مقومات أخرى لكن الأجهزة الأكثر تعقيدا كالحاسوب قد تحوي رقائق عديدة مركبة على لوحة دارات مطبوعة حيث التوصيلات بين الرقائق والمقومات الأخرى مطبوعة بالنحاس

مستقبل الدوائر المتكاملة :



قال راى كورزويل الذي يعتبر أحد كبار المخترعين وعلماء المستقبل أنه بحلول العام 2033 ستكون هناك أجهزة كومبيوتر بحجم خلية الدم. وقال كورزويل أمام مؤتمر خاص بألعاب الكومبيوتر وفقا لما أورده راديو لندن إن النمو الهائل في قوة المعالجات التي تعتبر محور عمل اجهزة الكومبيوتر إلى جانب تقنية تناهى الحجم سوف يودى إلى ظهر أجهزة كومبيوتر متناهية الحجم. وأوضح كورزويل مبتكر أول جهاز قراءة لفاقدي النظر والعديد من.

الاختراعات إن البشرية سوف تشهد نموا لا يمكن تصوره في أداء الكومبيوترات وبالتالي تتضاءل الحدود بين الخيال والواقع منوها إلى سرعة تطور أجهزة الكومبيوتر بالنظر إلى دراسة المراحل التي مر بها خلال السنوات الخمسين الماضية.

وبين إن حجم الكومبيوتر سيتضاءل خلال السنوات الخمس والعشرين المقبلة وسيكون اصغر من حجمه في الوقت الراهن بمائة الف مرة. وأشار إلى إن العلم قادر الان على وضع جهاز كومبيوتر بحجم حبة الفستق السوداني داخل الدماغ وهو الأمر المتبع في معالجة الأشخاص المصابين بمرض الباركينسون ليقوم بوظيفة الأعصاب التي أدى المرض إلى تلفها.

وأوضح إن مع إمكانية زيادة طاقة الكومبيوترات مليار ضعف على طاقتها في الوقت الحالي وتقليص الحجم مائة مرة عن الحجم في الوقت الراهن خلال السنوات الخمس والعشرين معناه الوصول إلى أجهزة كومبيوتر بحجم كريه الدم قادرة على الدخول إلى داخل أجسامنا للمحافظة على صحتنا وحتى الوصل إلى دماغ الإنسان وبالتالي زيادة ذكاء الإنسان. وأكد كورزويل انه مع إنتاج مثل هذه الكومبيوترات سيكون بمقدورنا الوصول إلى الصورة الكاملة للعالم الافتراضي الموجودة داخل جملتنا العصبية.

وفيما يتعلق بالألعاب الالكترونية قال ان على صناعها إعداد أنفسهم للمرحلة المقبلة تطور أجهزة الكومبيوتر وهذه الصناعة ستستفيد من تسارع تطور الكومبيوتر أكثر من غيرها لأنها الأسرع في الاستفادة منها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اظل في احزاني




معلومات اضافية
أوسمتى :
عدد المساهمات : 217

مُساهمةموضوع: رد: الدوائر المتكاملة (IC)   الأربعاء أكتوبر 05, 2011 8:02 pm


***





بكل ماخطه حرفك



وبكل ماجمعه فكرك



تبقى مميز



ثق بأني أستمتعت كثيرا من بين السطور




كذاك كان موضوعكـ اخــــي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الدوائر المتكاملة (IC)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 ::  :: منتدى التعليم العام-
الساعة الأن بتوقيت (Saudi Arabia)
جميع الحقوق محفوظة ((لـ منتديات آل عامر وادعه))
  alamr wadeh ®http://alamr.forumarabia.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2012


لاٍقتراحاتكم أو شكاويكم أو التبليغ عن المخالفات أو عدم القدره على التسجيل أو خلاف ماذكر - خاصيه متاحه للجميع وتشمل زوار المنتدى ... أدارة المنتدى

أنت غير مسجل فى منتدبات قبيلة آل عامر وادعة . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا